مقالات

العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم

جدول ال

العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم، الرئتان والجهاز التنفسي هما المسؤولان عن عملية التنفس، فهم يجلبون الأكسجين إلى أجسام الكائنات الحية (بما يسمى الشهيق، أو الاستنشاق) ويرسلون ثاني أكسيد الكربون إلى الخارج (يسمى الزفير)، فهل البلعوم هو العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي؟ من خلال موقع  سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم

العضو المشترك بين الجهاز الهضمي والتنفسي هو البلعوم، عبارة صحيحة، فالبلعوم هو أنبوب مجوف في داخل الرقبة، والذي يبدأ خلف الأنف، وينتهي في الجزء العلوي من القصبة الهوائية والمريء (الأنبوب الذي يصل إلى المعدة)، يبلغ طول البلعوم حوالي 5 بوصات، حسب حجم الجسم، ويطلق عليه أيضًا مصطلح الحلق، حيث يحمل الهواء والطعام والسوائل من الأنف والفم، فالبلعوم هو موقع الأمراض الشائعة، بما في ذلك التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.

علاقة الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي

يستخدم الجهاز التنفسي بشكل أساسي لنقل الهواء، بينما يستخدم الجهاز الهضمي لنقل السوائل (مثل الماء) والمواد الصلبة (مثل جزيئات الطعام)، يشترك الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي في منطقة الفم وأعلى الحلق، حيث يمكن خلط الهواء والسوائل والمواد الصلبة، ويمكن تفصيل العلاقة بين الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي عن طريق النقاط الآتية:[1]

  • لا يتفاعل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي مع بعضهما البعض فحسب، بل يساهمان أيضًا في صحة وعمل السجم بالكامل، وصولاً إلى الخلايا.
  • يقوم الجهاز الهضمي بتوفير الوقود والمواد المغذية للخلايا،ش2 حتى تتمكن من القيام بوظائفها، وبالمثل، يقوم الجهاز التنفسي بتوصيل الأكسجين إلى الخلايا لدعم عملها.
  • يوفر الجهاز الهضمي (والامتصاص الناتج للعناصر الغذائية من الطعام) أعضاء وأنسجة الجهاز التنفسي بالمغذيات التي يحتاجونها للعمل بشكل صحيح، فبدون وقود كافٍ، لن تتمتع العضلات بالطاقة التي تحتاجها للتقلص، والتي تنقل الأكسجين عبر مجاري الهواء إلى باقي أجزاء الجسم.
  • يحتاج الجهاز الهضمي إلى الجهاز التنفسي لتوفير الأكسجين لدعم وظائفه، بما في ذلك تأجيج التمعج لنقل الطعام خلال عملية الهضم، حيث يساعد الجهاز التنفسي أيضًا الجهاز الهضمي عن طريق إزالة الفضلات التي تنتجها الخلايا أثناء الهضم، مثل ثاني أكسيد الكربون.

وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال العُضو المُشترك بَين الجِهاز الهَضمي والتَنفسي هُوَ البلعوم بالإضافة إلى معلومات أخرى حول العلاقة بين الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى