اخبار

زيارة غير معلنة.. وزير الخارجية الأمريكي يصل إلى أوكرانيا


01:10 م


الأربعاء 06 سبتمبر 2023

(وكالات)

وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، اليوم الأربعاء، في زيارة لم يُعلن عنها مسبقا، وسط توقعات أن يتم الإعلان عن مساعدات أميركية لأوكرانيا خلال الزيارة، وفقا لوكالة “رويترز”.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأميركية لـ”رويترز”، إن “بلينكن سيعلن على الأرجح، خلال زيارته التي تستغرق يومين، عن حزمة جديدة من المساعدات، تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار”.

وقال المسؤول إن بلينكن، الذي يعتبر أول مسؤول أميركي كبير يزور كييف منذ بدء الهجوم الأوكراني المضاد، سيلتقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ووزير خارجيته دميترو كوليبا، ومسؤولين كبار آخرين، بالإضافة إلى شخصيات من المجتمع المدني.

ونقلت تقارير إعلامية عن مسؤولين أميركيين لم تحدد هويتهم، قولهم إن “الهجوم المضاد كان بطيئا للغاية، وأعاقته تكتيكات سيئة”، وهي انتقادات أغضبت المسؤولين الأوكرانيين ودفعت كوليبا إلى مطالبة المنتقدين بـ”الصمت”.

واستعادت أوكرانيا أكثر من 12 قرية خلال هجومها المضاد، لكن تقدم جنودها إلى الأراضي التي تسيطر عليها روسيا تباطأ بسبب حقول الألغام الشاسعة، ووجود أميال من الخنادق.

من جانبهم، قال مسؤولون أميركيون، الأسبوع الماضي، إن هناك “تقدمًا ملحوظًا للقوات الأوكرانية جنوب شرقي البلاد، خلال الـ 72 ساعة الماضية”.

وقال مسؤول تحدث لرويترز بشرط عدم الكشف هويته، إن “واشنطن ترغب في إجراء نقاش مع الأوكرانيين بشأن كيفية سير الهجوم، وتقييم الاحتياجات اللازمة لساحة المعركة، وكذلك دراسة أية خطوات قد تكون مطلوبة لدعم أمن الطاقة في أوكرانيا قبل قدوم فصل الشتاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى